حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:01 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

إسرائيل تعرض ممرًا آمنًا للسنوار مقابل تحرير الرهائن.. هل تتجه غزة نحو نظام جديد؟

السنوار ونتنياهو
السنوار ونتنياهو

استمرار لاستثمار الوقت وفي محاولة جديدة لتجاوز العقبات التي تحول دون التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، قدمت الحكومة الإسرائيلية عرضًا مثيرًا لزعيم حركة حماس، يحيى السنوار، يتيح له الخروج الآمن من القطاع مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين. هذا العرض الذي جاء وسط تعقيدات دبلوماسية، يعكس المأزق الذي تواجهه الأطراف الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة ومصر وقطر، في تحقيق تقدم في المفاوضات.

استهداف قادة حماس بغارات جوية في غزة، تتزايد الضغوط من الجانب الإسرائيلي للتوصل إلى اتفاق يعيد الهدوء إلى المنطقة

وفي الوقت الذي تواصل فيه القوات الإسرائيلية استهداف قادة حماس بغارات جوية في غزة، تتزايد الضغوط من الجانب الإسرائيلي للتوصل إلى اتفاق يعيد الهدوء إلى المنطقة، مع إصرار تل أبيب على نزع سلاح حماس وإعادة هيكلة الإدارة في القطاع.

إسرائيل تقدمت بعرض جديد إلى زعيم حركة حماس، يحيى السنوار

السنوار ونتنياهو
أفادت تقارير إعلامية بأن إسرائيل تقدمت بعرض جديد إلى زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، مساء الثلاثاء، يتضمن توفير ممر آمن لخروجه من غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى الحركة. وفقًا لتقرير نشرته "بلومبرغ"، قال مسؤول إسرائيلي: "اقترحنا منح السنوار ممرًا آمنًا للخروج من غزة مقابل تحرير الرهائن، والتخلي عن السيطرة على القطاع".

يأتي هذا العرض في ظل جمود المحادثات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة، مصر، وقطر، للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وسط تصعيد ميداني مستمر. وفي الوقت نفسه، أكد الجيش الإسرائيلي استهداف ثلاثة من قيادات حماس في غارات جوية على منطقة المواصي، إلا أن مصير المستهدفين لا يزال غير مؤكد.

استعداد أسرائيل لتقديم ممر آمن للسنوار وعائلته وكل من يريد مرافقته، مشددًا على أن الهدف الرئيسي هو عودة الرهائن ونزع سلاح حماس

وعلى صعيد متصل، أعلن غال هيرش، مبعوث الرهائن الإسرائيلي، استعداد بلاده لتقديم ممر آمن للسنوار وعائلته وكل من يريد مرافقته، مشددًا على أن الهدف الرئيسي هو عودة الرهائن ونزع سلاح حماس.

فجوات واسعة في موقف حماس وحكومة نتنياهو

من جانبه، أشار مصدر إسرائيلي إلى أن المفاوضات المتعلقة بصفقة الرهائن تواجه صعوبات كبيرة، حيث تواجه إسرائيل وحماس فجوات واسعة في المواقف، ما يجعل التوصل إلى اتفاق يبدو بعيد المنال في الوقت الحالي.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found