حوادث اليوم
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:46 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

طقوس احتفال المصريين بأيام عيد الأضحي

ساحات صلاة العيد
ساحات صلاة العيد

عيد الأضحى المبارك هو مناسبة دينية تحتفل بها مصر والعديد من الدول الإسلامية سنويًا. يعد هذا العيد فرصة للمسلمين للتعبير عن تقديرهم لله وتضحيتهم وتواصلهم الاجتماعي مع العائلة والأصدقاء والمجتمع بأكمله. تشهد مصر طقوسًا فريدة ومتنوعة تميز احتفالاتها بعيد الأضحى.

تعرف على أبرز طقوس العيد فى مصر ودول الخليج - اليوم السابع

يبدأ استعداد المصريين لعيد الأضحى قبل أيام من حلوله، حيث يشتري الناس الأضاحي ويهتمون بتربية وتغذية الحيوانات خلال الأشهر السابقة. يعتبر شراء الأضحية من أهم الأعمال الخيرية في هذا الوقت، حيث يتبرع الأغنياء والعائلات بمبالغ مالية لشراء الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين. تعزز هذه الممارسة روح التضامن والتعاون في المجتمع المصري.

اليوم الاول لعيد الأضحي

في اليوم الأول من أيام العيد، يبدأ الصباح بأداء صلاة العيد في المساجد والمصليات الكبرى في جميع أنحاء البلاد. يلبس الناس أجمل ملابسهم ويجتمعون في المساجد للصلاة وتبادل التهاني والتبريكات. تغمر الفرحة والسرور القلوب بعد الانتهاء من الصلاة وتبادل التحايا والأمنيات بالخير والسعادة.

الأضاحي والعيدية أبرزها: طقوس المصريين في عيد الأضحى في طريقها للاندثار |  نون بوستكيف يستقبل المصريون عيد الأضحى هذا العام؟ | نون بوست

بعد الصلاة، يتوجه الناس إلى منازلهم ويستقبلون الضيوف والأقارب والأصدقاء. يتم تقديم وجبات الإفطار التقليدية التي تشمل المأكولات المصرية اللذيذة مثل الكباب والملوخية والكشري والمحشي والمعجنات المختلفة. تتسم الوجبات بالطعم الرائع والتنوع الذي يعكس تنوع الثقافات والتقاليد في مصر. يقوم الأفراد بتبادل الهدايا والتحايا، وتتم تناول الطعام والمشروبات بفرحة واحتفالية.

ذبح الاضاحي

من الطقوس المميزة في عيد الأضحى في مصر هو عملية ذبح الأضحية. يتم توجيه الأضاحي إلى المسالخ المعتمدة حيث يتم ذبحها بطريقة شرعية وتقسيمها إلى ثلاثة أجزاء: الثلث الأول للعائلة، والثلث الثاني للأصدقاء والجيران، والثلث الأخير للفقراء والمحتاجين. يعكس هذا التقسيم روح التعاون والعدل الاجتماعي التي تتسم بها المجتمع المصري.

بعد ذبح الأضاحية، يتم تحضير وجبات شهية تشمل لحم الأضحية وتقديمها على المائدة. يشتهر الشوربة الحارة المصرية "العيش والملوخية" بأنها وجبة مشهورة في هذا الوقت. يتم تحضير العيش والملوخية بشكل مميز ويتم تناولها مع الأهل والأصدقاء في جو من الفرحة والترحيب.

زيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل التهاني

لا تكتمل احتفالات عيد الأضحى في مصر بدون زيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل التهاني والتبريكات. تقوم العائلات بجمعات في منازل الأقارب أو في الحدائق العامة لقضاء وقت ممتع وتقديم الهدايا للأطفال. يتمتع الأطفال بألعاب التراث المصرية التقليدية مثل الدوامة والمعكرونة والطقطقة. يتم تعزيز روح المحبة والتلاحم العائلي خلال هذه اللحظات السعيدة.

تعد زيارة المساجد والمزارات الدينية أيضًا جزءًا من طقوس عيد الأضحى في مصر.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found