حوادث اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:16 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أعراض ارتفاع الضغط وطرق علاجه بالمشروبات الطبيعية

علاج الضغط العالي
علاج الضغط العالي

أعراض ارتفاع الضغط، يُطلق على ارتفاع ضغط الدم أيضًا اسم فرط ضغط الدم، وهو من الأمراض المزمنة الشائعة، وغالبًا ما يُشار إليه باسم "القاتل الصامت" لأنه لا يُظهر عادةً أي أعراض، حتى يتسبب في تلف خطير للقلب أو الأوعية الدموية أو الأعضاء الحيوية الأخرى.


ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم؟



الصداع
الدوخة
طغيان الدم في الوجه
ضيق في التنفس
نزيف في الأنف
التعب أو الإرهاق
الغثيان أو القيء
ألم في الصدر
تغيرات في الرؤية
طنين في الأذنين

ولفت الدكتور محمد عبد العزيز إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تكون ناتجة عن حالات أخرى أيضًا؛ لذلك، الطريقة الوحيدة للتأكد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم هي قياس ضغط الدم بانتظام.

ما هي مضاعفات ارتفاع ضغط الدم؟

أضاف الدكتور عبد العزيز، أنه إذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم، فيمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، تشمل:

النوبات القلبية
السكتة الدماغية
فشل القلب
أمراض الكلى
تلف العين

مشروبات تساعد في خفض ضغط الدم

عصير البنجر: يحتوي البنجر على النترات، التي يمكن أن تساعد في توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم. أظهرت الدراسات أن شرب عصير البنجر يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي على المدى القصير.

عصير الرمان: عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في تحسين وظيفة الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم. أظهرت الدراسات أن شرب عصير الرمان قد يكون فعالًا مثل بعض أدوية ضغط الدم في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

شاي الكركديه: شاي الكركديه مشروب مصنوع من أزهار نبات الكركديه. أظهرت الدراسات أن شاي الكركديه قد يكون فعالًا في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يُعتقد أن هذا التأثير يرجع إلى قدرة الكركديه على منع إنزيم محول الأنجيوتنسين (ACE)، وهو إنزيم يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

عصير الطماطم: عصير الطماطم مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو معدن يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. أظهرت الدراسات أن شرب عصير الطماطم قد يكون فعالًا في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يُعتقد أن هذا التأثير يرجع إلى قدرة البوتاسيوم على إرخاء الأوعية الدموية وإخراج الصوديوم من الجسم.

حليب جوز الهند: حليب جوز الهند مصدر جيد للمغنيسيوم، وهو معدن يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. أظهرت الدراسات أن شرب حليب جوز الهند قد يكون فعالًا في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يُعتقد أن هذا التأثير يرجع إلى قدرة المغنيسيوم على إرخاء الأوعية الدموية وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

من المهم ملاحظة أن هذه المشروبات ليست بديلًا عن الأدوية. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فمن المهم التحدث إلى طبيبك حول أفضل طريقة لإدارة حالتك.

مشروبات احذر تناولها عند ارتفاع الضغط

المشروبات التي تحتوي على الكافيين: يمكن أن يؤدي الكافيين إلى تضيق الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم مؤقتًا.
المشروبات الكحولية: يمكن أن يؤدي الكحول إلى زيادة ضغط الدم على المدى الطويل.
المشروبات الغازية: غالبًا ما تكون المشروبات الغازية محملة بالسكر والصوديوم، والتي يمكن أن ترفع ضغط الدم.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found