حوادث اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:05 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

هل بستطيع المال السعودي تغير موازين كرة القدم في العالم؟

بنزيما في الاتحاد السعودي
بنزيما في الاتحاد السعودي

اصبح اهتمام السعودية بالرياضة واضحًا خلال السنوات الأخيرة، وظهر ذلك من خلال توقيع صفقات ضخمة في رياضات مختلفة، بما في ذلك كرة القدم والغولف.

كان أحدث تطورات هذا الاتجاه هو توقيع اتفاق غير متوقع بين كيانين كبيرين في رياضة الغولف وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، الذي يدعم دوري "ليف غولف" المحترف.

اتفاقات سعودية دولية

وقبل بضعة أيام، وقعت رابطة لاعبي الغولف المحترفين والجولة الأوروبية المعروفة بـ "دي بي وورلد تور" اتفاقًا مع الصندوق السعودي الذي يمول دوري "ليف غولف".

وهذا الاتفاق ينهي نزاعًا قانونيًا بين دوري "ليف" ورابطة لاعبي الغولف المحترفين.

بالإضافة إلى ذلك، قد استحوذ الصندوق السيادي السعودي، صندوق الاستثمارات العامة، على نادي نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز، وجذب النجم كريستيانو رونالدو للعب في الدوري المحلي للمملكة.

بعد ساعات فقط من إعلان اتفاق رابطة لاعبي الغولف المحترفين وصندوق الاستثمارات السعودي، تم التأكيد أن اللاعب الأسطوري حامل الكرة الذهبية كريم بنزيمة سينضم إلى كريستيانو رونالدو في الدوري المحترف السعودي.

بعد استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على أربعة من أكبر الأندية في البلاد، من المتوقع أن يتبع ذلك جولة جديدة من الإنفاق.

ميسي رفض الاتفاق مع السعودية

في إحدى المراحل، كانت هناك تكهنات بأن اللاعب الأعظم في جيله، ليونيل ميسي، قد ينضم إلى الدوري السعودي. ومع ذلك، اختار اللاعب الأرجنتيني الانضمام إلى فريق إنتر ميامي الأمريكي في النهاية.

تزايدت التوقعات بأن هذه الصفقات جميعها تهدف لتمهيد الطريق لمحاولة استضافة السعودية لكأس العالم 2030، بغض النظر عن الجدل الذي قد يثيره ذلك.

بالنسبة لنشطاء حقوق الإنسان، فإن هذا يدعم اعتقادهم بأن الحكومة السعودية تستغل الجاذبية العالمية للرياضة لغسل سمعتها وصرف الانتباه عن قضايا حقوق الإنسان الخطيرة في البلاد. ومن بين هذه القضايا، انتهاكات حقوق المرأة، وتجريم المثلية الجنسية، وتقييد حرية التعبير، واستخدام عقوبة الإعدام، ومقتل الصحفي جمال خاشقجي، وتدخل البلاد في الحرب في اليمن.

سمعة السعودية في مرمي المنظمات الدولية

وفقًا لفيليكس جاكنز من منظمة العفو الدولية، "هذا يظهر مرة أخرى التزام السعودية المستمر بغسل سمعتها الرياضية".

"إنه جزء من جهودها الأكبر لتصبح قوة رياضية كبرى وللتحايل على الاهتمام بسجل البلاد المشؤوم في مجال حقوق الإنسان".

ومن بين القضايا الأكثر شهرة والتي تلقت انتقادات حقوقية في البلاد، اعتماد عقوبة الإعدام بحق 81 شخصًا في يوم واحد، وسجن الطالبة السعودية سلمى الشهاب في جامعة ليدز البريطانية لمدة 34 عامًا بسبب تغريدات انتقدت الدولة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found