حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:14 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

حشود بشرية مليونية تهز لندن.. وتهتف: الحرية لفلسطين أوقفوا حرب الإبادة في غزة

صور للمتظاهرين
صور للمتظاهرين

خرج مئات الآلاف في العاصمة البريطانية ، لندن في مسيرة مليونية للتضامن مع فلسطين والدعوة لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة، منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ورفع المتظاهرون، السبت، الأعلام الفلسطينية ولافتات تحمل شعارات مثل "وقف إطلاق النار الآن" و"أوقفوا قتل المدنيين الأبرياء".

وانطلقت المظاهرة المليونية التي نظمها “ائتلاف أوقفوا الحرب” تحت شعار “المسيرة الوطنية من أجل فلسطين”، بعد التوقف دقيقتي صمت تكريما لقتلى الحروب البريطانيين في يوم “ذكرى الهدنة” أمام نصب القبر الفارغ التذكاري بوسط لندن الساعة 11:00 (توقيت غرينتش).

ورفع المتظاهرون أعلاما فلسطينية ولافتات تطالب بـ”وقف الحرب على غزة”، ومع انطلاق المسيرة، هتف المتظاهرون “الحرية لفلسطين” و”وقف إطلاق النار الآن”.

وقالت الشرطة البريطانية إنها اعتقلت 82 شخصا في وسط لندن، اليوم السبت، هم من مجموعة من المتظاهرين المعارضين لمسيرة مؤيدة للفلسطينيين خرجت في المدينة. وأضافت الشرطة أن الاعتقالات جاءت لمنع الإخلال بالسلم العام.

وبدا واضحا أن هؤلاء من اليمين المتطرف.

سبب التوتر حول المظاهرات

هذه المظاهرات جائت وسط جدل وطني كبير، لأنها أقيمت في يوم 11 نوفمبر، الذي يعتبر يوم تكريم ذكرى الجنود البريطانيين الراحلين خلال الحرب العالمية الأولى والثانية، وهو ما أغضب عدد من اليمنيين في البلاد.

وقدر المنظمون عدد المشاركين في المظاهرات المؤيدة لفلسطين بأنه فاق المليون، بينما قالت الشرطة إن عددهم بلغ 800 ألف مشارك.

وللأسبوع الخامس على التوالي، تشهد المدن الغربية والأوروبية، فضلا عن العربية والإسلامية، مظاهرات هائلة، للتضامن مع فلسطين وقطاع غزة، ورفض العدوان الإسرائيلي، والإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين في القطاع المحاصر.

ويواصل الكيان الإسرائيلي، العدوان البربري على المدنيين والمنشآت المدنية في قطاع غزة المحاصر، لليوم الـ37 على التوالي، وبلغت حصيلة ذلك، حتى مساء أمس السبت، إلى أكثر من 11100 شهيد، بينهم أكثر من 8000 طفل وإمرأة، في حصيلة غير نهائية. بحسب وكالة "وفاء" الفلسطينية.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found