حوادث اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:38 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الترجي التونسي.. نادي القرن وشعار الأمل: القصة الكاملة لمقهى ”Espérance” وعلاقته بالبطولات

فريق الترجي
فريق الترجي

في مساء السبت، يستضيف الترجي التونسي نظيره الأهلي المصري في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا لموسم 2023-2024. يُعدّ هذا اللقاء المرتقب فرصة لتسليط الضوء على تاريخ نادي الترجي العريق الذي يمتد لأكثر من قرن، ويتميز بارتباطه الوثيق بمقهى "Espérance"، الذي يعني بالعربية "الأمل".

تأسيس الترجي: قصة نادٍ بدأ من مقهى

تأسس الترجي الرياضي التونسي في عام 1919 على يد الجزائري الأصل محمد الزواوي والتونسي الهادي القلال، ليصبح علامة فارقة في كرة القدم التونسية والعربية والأفريقية. في بداية القرن العشرين، اقتصر النشاط الكروي في تونس على الأندية الفرنسية وبعض فرق الجاليات الإيطالية والمالطية. إلا أن شعورًا متزايدًا بين الأوساط الشعبية بضرورة إنشاء أندية عربية وإسلامية دفع الزواوي والقلال للتحرك.

مقهى "Espérance": مهد الفكرة وبداية الحلم

في حي باب سويقة، وتحديدًا في مقهى "Espérance"، بدأت الاجتماعات الأولى التي جمعت نخبة من الشخصيات الوطنية التونسية لتأسيس نادي الترجي. ووافق جميع الأطراف على تسمية النادي نسبةً إلى المقهى، ليصبح "الترجي" رمزًا للأمل في الدفاع عن الهوية التونسية.

العقبات والتحديات

بعد مخاضٍ عسير، حصل الترجي على الموافقة الرسمية من السلطات الاستعمارية الفرنسية، بشرط تعيين رئيس فرنسي على رأس الجمعية الرياضية. وقع الاختيار على لويس مونتاسييه الذي شغل المنصب لفترة قصيرة قبل أن يتم استبداله بالتونسي محمد المالكي.

بطولات وإنجازات

خلال 105 أعوام من تاريخه، فاز الترجي بـ66 لقبًا محليًا وقاريًا، مما يجعله النادي التونسي الأكثر تتويجًا بالبطولات. حقق الترجي الدوري المحلي 32 مرة، بينها 16 مرة خلال الألفية الجديدة، وفاز بكأس تونس في 15 مناسبة، آخرها في 2016. كما توج ببطولة السوبر التونسي 6 مرات.

على الصعيد الخارجي، يمتلك الترجي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة العربية للأندية الأبطال، بواقع 3 بطولات في أعوام 1993 و2009 و2017. كما فاز بمسابقة كأس السوبر العربي عام 1996، وكأس شمال أفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس في 2008.

إنجازات أفريقية

أفريقيًا، حقق الترجي 7 ألقاب، تشمل دوري أبطال أفريقيا (4 مرات) في سنوات 1994، 2011، 2018 و2019، وكأس الاتحاد الأفريقي للأندية عام 1997، وكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس في 1998، وكأس السوبر الأفريقي عام 1995. توج الترجي أيضًا بلقب الكأس الأفروآسيوية للأندية عام 1995 بفوزه على تاي فارمرز بانك التايلاندي.

التطلعات لموقعة الأهلي

يدخل الترجي موقعة الأهلي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بأمل تعزيز سجله الحافل بالألقاب وتحقيق إنجاز جديد يضاف لتاريخه العريق. مع الدعم الجماهيري الكبير والتاريخ المشرف، يسعى الترجي لتأكيد مكانته كأحد أبرز الأندية في القارة السمراء.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found