حوادث اليوم
الجمعة 18 أكتوبر 2024 09:25 مـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

حماس مابعد السنوار --صراع بين الأجنحة والمخابرت الأمريكية ترصد

يحي السنوار
يحي السنوار

طرح أغتيال القائد العسري والسياس لحركة حماس يحيى السنوار، العديد من الأسئلة حول مستقبل الحرب في غزة ومصير الرهائن الإسرائيليين في القطاع. كما يثير الانقسام داخل الحركة وأثر هذا الحدث على المشهد السياسي في الشرق الأوسط.

اغنيال السنوار لا يعني نهاية الحرب في غزة، بل انتقالها إلى مرحلة جديدة

وقال تقرير أعده جون ألترمان، الكاتب الأمريكي والخبير في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، فإن مقتل السنوار لا يعني نهاية الحرب في غزة، بل انتقالها إلى مرحلة جديدة. ألترمان يرى أن حركة حماس قد تعاني من انقسام داخلي بعد مقتل قائدها، حيث قد تسعى بعض الأجنحة إلى مضاعفة العنف، بينما قد ترغب أجنحة أخرى في الحفاظ على خيارات المستقبل والتفاوض. ورغم أن السنوار لم يكن يوجه العمليات اليومية لأسباب أمنية، إلا أن قدرات حماس لن تتدهور بشكل سريع.

أغنيال السنوا ونهاية الحرب علي غزة

يُعتقد أن السنوار كان يعارض التوصل إلى تسوية لإنهاء الحرب مع إسرائيل، لذا فإن مقتله قد يسهل الوصول إلى تسوية، ولكنه يظل غير مؤكد بسبب غياب زعيم موثوق داخل حماس يمكن الاعتماد عليه لإجبار الأجنحة المتطرفة على وقف إطلاق النار. كما يرى ألترمان أن صراع القيادة داخل حماس قد يؤدي إلى تحويل العنف إلى الداخل لبعض الوقت، وقد يكون إنهاء الحرب في غزة بشكل شامل بعيد المنال.

مستقبل الرهائن الإسرائيليين في غزة أصبح أكثر تعقيدا !!

وفيما يتعلق بالرهائن المحتجزين لدى حماس، يرى ألترمان أن الوضع قد يصبح أكثر تعقيدًا بعد مقتل السنوار، خاصة وأنه كان يمتلك خط اتصال مباشر مع معظم المجموعات المسلحة التي تحتجز الرهائن. ومن الممكن أن تتخذ بعض الجماعات قرارات مختلفة، بما في ذلك إعدام بعض الرهائن انتقامًا لموت السنوار، في حين قد يسعى آخرون إلى مقايضتهم بحريتهم أو التخلي عنهم خوفًا من تصاعد التوترات.

إسرائيل رفضت العديد من المقترحات التي تقضي بدور للسلطة الوطنية الفلسطينية في حكم غزة

واشار ألترمان في تقريرة إلى أن مستقبل غزة الذي بات سؤالًا أكثر إلحاحًا بعد مقتل السنوار، لكنه لا يزال غامضًا. إسرائيل رفضت العديد من المقترحات التي تقضي بدور للسلطة الوطنية الفلسطينية في حكم غزة، ومن المرجح أن تعمل مجموعة من الجهات الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا والدول العربية، على دفع هذا الجهد خلال الأسابيع المقبلة.

شعبية حماس وتأثير مقتل السنوار

رغم الضغوط والمعاناة في غزة، لا تزال حماس تحظى بشعبية كبيرة بين الكثير من الفلسطينيين. وعلى الرغم من أن اغتيالات القادة السابقين لحماس لم تقلل من جاذبيتها، إلا أن هناك تزايدًا في سخط بعض سكان غزة تجاه الحركة بسبب تدهور أوضاعهم، خاصة بعد مقتل السنوار.

مكاسب سياسية لإسرائيل ونتنياهو

يعتبرمقتل السنوار انتصارًا هائلًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خاصة أمام المنتقدين الذين كانوا يدعون لعقد صفقة رهائن ووقف إطلاق النار خلال الصيف. ويبدو أن مقتل السنوار قد أعاد نتنياهو إلى الواجهة السياسية بعد أن كانت مسيرته السياسية تواجه تهديدًا قبل أشهر، ويعتبر هذا الحدث من أعظم انتصاراته السياسية.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found