حوادث اليوم
الجمعة 18 أكتوبر 2024 08:23 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أهالي 101 اسير اسرائيلي يطالبون نتنياهو بأستغلال فرصة مقتل السنور لتبادل الأ سري

رهائن فقدوا حياتهم في غزة
رهائن فقدوا حياتهم في غزة

قالت إسرائيل انها استعادة جثث ستة رهائن من نفق في جنوب قطاع غزة، قُتلوا قبل لحظات من وصول القوات الإسرائيلية إليهم. جاء هذا التطور في سياق العمليات العسكرية المكثفة التي تشنها إسرائيل في غزة منذ هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 الذي نفذته حركة حماس. وقد أثار مقتل هؤلاء الرهائن ردود فعل قوية داخل إسرائيل، لا سيما بعد أن أكدت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أن هؤلاء الرهائن كانوا تحت حراسة زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، الذي قُتل لاحقًا في غارة إسرائيلية.

الجيش الاسرائيلي في رحلة البحث عن الرهائن في أنفاق غزة

الجيش الإسرائيلي، بالتعاون مع جهاز الشاباك، يواصل عملياته في جنوب غزة للبحث عن أي رهائن آخرين قد يكونون محتجزين، وسط تأكيدات من الجانب الإسرائيلي بأنه لم يتم العثور على أي رهائن في المبنى الذي قُتل فيه السنوار. هذه الأخبار أثارت قلقًا كبيرًا لدى عائلات المختطفين الذين لا يزالون في قبضة حماس، خاصة أن عددهم يصل إلى 101 مختطف.

نقل جثث خمسة من الرهائن، وهم كرمل جات، وعدين يروشلمي، وهيرش غولدبرغ بولين، وألكسندر لوبنوف، وألموج ساروسي، وأوري دانينو، إلى إسرائيل

وفي تصريح سابق للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في سبتمبر الماضي، أكد نقل جثث خمسة من الرهائن، وهم كرمل جات، وعدين يروشلمي، وهيرش غولدبرغ بولين، وألكسندر لوبنوف، وألموج ساروسي، وأوري دانينو، إلى إسرائيل. هؤلاء الرهائن كانوا قد اختُطفوا من مهرجان نوفا الموسيقي خلال الهجوم الذي نفذه مسلحو حماس في أكتوبر 2023.

منتدى أهالي الأسرى الأسرائليين طالب الحكومة باستغلال هذه الفرصة لتأمين صفقة تبادل أسرى فورية

على خلفية هذه الأحداث، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليماته لمساعديه بإبلاغ عائلات الرهائن بوفاة زعيم حماس يحيى السنوار. ورغم أن مقتل السنوار يُعتبر "إنجازًا عسكريًا" وفقًا لتصريحات مسؤولين إسرائيليين، فإن منتدى أهالي الأسرى طالب الحكومة باستغلال هذه الفرصة لتأمين صفقة تبادل أسرى فورية.

وفي بيان صادر عن المنتدى، أعربت العائلات عن تقديرها لما وصفته بـ "الإنجاز الكبير" بمقتل السنوار، لكنها شددت على ضرورة تأمين عودة المختطفين المتبقين البالغ عددهم 101 شخص. وأضاف البيان: "القضاء على السنوار يشكل محطة مهمة على طريق النصر الحقيقي، والذي لن يتحقق إلا بعودة جميع المختطفين".

المنتدى انتقد الحكومة الإسرائيلية لعدم استغلالها "الإنجازات الأمنية غير المسبوقة" في القتال لتحقيق إطلاق سراح الرهائن، داعيًا رئيس الوزراء نتنياهو إلى اتخاذ إجراءات فورية لضمان صفقة تبادل تعيد الأسرى إلى ذويهم.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found