حوادث اليوم
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 01:42 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
أبو عبيدة يشيد بالقصف الإيراني على إسرائيل: ”ضربة قوية للاحتلال المجرم كامالا هاريس: إيران قوة مزعزعة للاستقرار وأؤيد قرار يايدن إسقاط الصواريخ الإيرانية هربا من جحيم زوجها.. سيدة تقفز من الطابق الرابع بمدينة 6 أكتوبر وفاة طالب جامعي متأثرا بإصابته في انقلاب ميكروباص بقنا اعترافات المتهم الثاني بإنهاء حياة محمد صوان بالمرج: فكرنا ندفنه ونخلص منه عشان مانتكشفش حدث في بولاق الدكرور: بلطجية يقتلون فتاة ووالدتها تصارع الموت بعد هجوم وحشي بعد وفاة المتهم.. 13 قتيلا ومصابا في مجزرة ساحل سليم محافظ البحيرة تسلم ١٠ عقود لتقنين أراضي الدولة و١٤ نموذج تصالح للمواطنين عقاب أعمى.. حكاية تعذيب الطفلة ريتاج على يد والدها حتى الموت د/ چاكلين عازر : البحيرة حصدت المركز الأول على مستوى الجمهورية فى الموجة الـ ٢٣ لإزالة التعديات تجديد حبس متهم بالنصب علي المواطنين بزعم تسفيرهم للخارج الطفلة عاشت يومين مع جثة أمها.. تفاصيل مقتل ربة منزل على يد شريك حياتها

حسن نصراللة من حركة أمل الي قيادة حزب الله

حسن نصرالله يصلي.
حسن نصرالله يصلي.

أعلن (حزب الله) اللبناني، مساء اليوم السبت، استشهاد أمينه العام حسن نصر الله، بعد عملية اغتيال نفذتها طائرات الاحتلال الإسرائيلية، يوم الجمعة في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت. هذه الغارة، التي تمت بتوجيه استخباري دقيق من قبل هيئة الاستخبارات الإسرائيلية، استهدفت المقر المركزي لـ(حزب الله) الذي يقع تحت مبنى سكني في الضاحية الجنوبية.

محاولات اغتيال ومكأفأة 10 مليون دولار

العملية تأتي بعد عدة محاولات سابقة من قبل إسرائيل لاغتيال نصر الله خلال النزاعات المسلحة، لكنها لم تنجح. إلا أن هذه المرة، أكدت إسرائيل اغتياله بعد ساعات قليلة من الحادث. وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية نصر الله ضمن "قائمة الإرهابيين الدوليين" منذ عام 1995، وعرضت مكافأة مالية تصل إلى 10 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى تحديد مكانه أو اعتقاله.

صور للسيد نصرالله من دون عمامة! – شبكة أخبار جبل عامل

من هو حسن نصر الله؟

ولد حسن نصر الله في 31 أغسطس 1960 في بلدة البازورية جنوب لبنان. تلقى تعليمه الديني في الحوزات الشيعية بلبنان والعراق وإيران، وانضم إلى "حركة أمل" خلال فترة دراسته الثانوية. بعد انسحابه من الحركة في عام 1982 نتيجة خلافات حول كيفية مواجهة الاجتياح الإسرائيلي، انضم إلى (حزب الله)، وسرعان ما صعد في مناصب الحزب ليصبح الأمين العام له في فبراير 1992، بعد اغتيال سلفه عباس الموسوي.

نصر الله قاد (حزب الله) في عمليات نوعية ضد الاحتلال الإسرائيلي، أبرزها تحرير جنوب لبنان في عام 2000 بعد احتلال استمر 22 عامًا، وشارك في إتمام صفقة تبادل أسرى كبيرة مع إسرائيل في عام 2004.

قيادته للمقاومة ودوره في الحرب ضد إسرائيل

منذ توليه قيادة (حزب الله)، تمكن نصر الله من تعزيز مكانة الحزب على الساحة اللبنانية والدولية، خاصة بعد دوره المحوري في حرب تموز 2006 ضد إسرائيل. لقّب بـ"سيد المقاومة" تقديرًا لدوره في تحرير جنوب لبنان ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي عام 2023، عاد نصر الله إلى الواجهة مجددًا بعد إطلاق (حزب الله) جبهة مفتوحة ضد إسرائيل من جنوب لبنان لدعم المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وذلك إثر عملية (طوفان الأقصى) التي شنتها فصائل فلسطينية على مستوطنات غلاف غزة. أكد نصر الله أن هذه الجبهة لن تهدأ حتى إنهاء الحرب على غزة، في موقف كان له دور كبير في التصعيد الإقليمي.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found