حوادث اليوم
الأحد 13 أكتوبر 2024 07:24 مـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

شاهد : ايران تسعي الي تتفادى مواجهة مباشرة مع إسرائيل ووساطات اروبية باتفاق ضربة محدودة!!

ايران واسرائيل
ايران واسرائيل

تسعى إيران لتفادي مواجهة مباشرة مع إسرائيل في ظل تصاعد التوترات بين البلدين، وفقًا لتقارير غربية أشارت إلى أن طهران تبذل جهودًا دبلوماسية غير مباشرة لتخفيف وقع الرد الإسرائيلي المتوقع على الهجوم الصاروخي الذي استهدف مواقع عسكرية في تل أبيب بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

إيران أوصلت رسالة إلى إسرائيل، مفادها أنها قد تتغاضى عن ضربة محدودة

وقالت التقارير أن إيران أوصلت رسالة إلى إسرائيل، مفادها أنها قد تتغاضى عن ضربة محدودة، في محاولة لتجنب تصعيد أوسع، خاصة مع استمرار الحرب في غزة وتصاعد العمليات العسكرية ضد حزب الله في لبنان. ويرى محللون أن هذه الرسائل الإيرانية تأتي في ظل حالة التوتر الداخلي التي تعيشها طهران، إذ تتفاقم المخاوف من الاندفاع نحو صراع مباشر قد يزيد من تأزم الوضع الاقتصادي بفعل العقوبات الأمريكية.

إيران تعيش حالة من القلق والترقب ليس فقط من "عمق الرد" الإسرائيلي، بل أيضًا من احتمالية نشوب مواجهة شاملة قد تُلحق أضرارًا جسيمة بالبنية التحتية الإيرانية

وفقًا لموقع "ذا فري برس جورنال"، فإن إيران تعيش حالة من القلق والترقب ليس فقط من "عمق الرد" الإسرائيلي، بل أيضًا من احتمالية نشوب مواجهة شاملة قد تُلحق أضرارًا جسيمة بالبنية التحتية الإيرانية. كما أن إسرائيل قد تعتمد على قدراتها العسكرية المتفوقة إذا نشب صراع مباشر بين البلدين.

إسرائيل قد تستهدف منشآت نووية إيرانية أو تنفذ عمليات اغتيال

وأشار الموقع إلى أن الاجتماع الأخير لمجلس الأمن الإسرائيلي المصغر لم يخرج بقرار نهائي حول توقيت أو طريقة الرد على الهجوم الإيراني. ورغم أن بعض المسؤولين الأمريكيين أكدوا أن إسرائيل قد تستهدف منشآت نووية إيرانية أو تنفذ عمليات اغتيال، فإن القرارات النهائية لم تُتخذ بعد.

الجيش الإسرائيلي يقوم بإخلاء سكان 22 قرية في جنوب لبنان

إسرائيل، التي تجري استعدادات لتوسيع عملياتها العسكرية ضد حزب الله في لبنان، رفعت مستوى التأهب على الحدود الشمالية، حيث أمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء سكان 22 قرية في جنوب لبنان نتيجة لنشاطات حزب الله المتزايدة في المنطقة. وأكد الجيش الإسرائيلي في بيانه أن أي تواجد بالقرب من منشآت أو عناصر حزب الله يُعرض الحياة للخطر.

الرد الإسرائيلي سيركز على البنية التحتية العسكرية الإيرانية وربما يشمل ضربات على منشآت نووية أو اغتيالات مستهدفة

في ظل هذه التوترات، تتوقع تقارير أن الرد الإسرائيلي سيركز على البنية التحتية العسكرية الإيرانية وربما يشمل ضربات على منشآت نووية أو اغتيالات مستهدفة، ما يثير مخاوف من تحول التوترات الحالية إلى مواجهة أوسع قد تشمل عدة جبهات في المنطقة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found