حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

مشاورات لاختيار رئيس جديد لحماس بعد اغتيال إسماعيل هنية

 إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن بدء عملية تشاور واسعة داخل مؤسساتها القيادية والشورية لاختيار رئيس جديد للحركة، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية بطهران. وأكدت الحركة في بيان صحفي مساء السبت، أنها مستمرة في أعمالها التنفيذية والشورية، وأن لديها الآليات الفاعلة لضمان استمرار مسيرة المقاومة رغم التحديات.

مؤسسات حماس تواصل أعمالها و قيادة الحركة بادرت إلى إجراء مشاورات واسعة لاختيار خليفة للشهيد إسماعيل هنية

طمأنت حماس جماهير الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية بأن مؤسساتها التنفيذية وأطرها الشورية تواصل أعمالها بشكل طبيعي. وأشارت إلى أن قيادة الحركة بادرت إلى إجراء مشاورات واسعة لاختيار خليفة للشهيد إسماعيل هنية. وشددت على أن النتائج ستعلن حال الانتهاء من المشاورات، نافية ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي عن تكليف أسماء معينة برئاسة الحركة.

اجتماعات عاجلة للمكتب السياسي ومجلس الشورى

منذ الساعات الأولى لعملية الاغتيال، تداعى المكتب السياسي لحركة حماس وهيئة مجلس شوراها إلى اجتماعات عاجلة، سادتها الروح الإيمانية والأخوية. وأكدت الحركة أن الشهيد إسماعيل هنية ليس فقيد حماس فحسب، بل هو فقيد الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم. وأشادت بالتضامن الواسع الذي أعقب استشهاده، مشيرة إلى أنه يعكس مكانته العالمية.

إصرار على المقاومة ومؤسسية راسخة و دماء الشهيد الطاهرة ستُلهب نار المقاومة وتزيدها اشتعالاً وتصاعداً

شددت حماس على أن اغتيال هنية لن يضعف الحركة، بل سيزيدها قوة وإصراراً على مواصلة نهجه المقاوم. وأكدت أن دماء الشهيد الطاهرة ستُلهب نار المقاومة وتزيدها اشتعالاً وتصاعداً. وأبرزت الحركة تميزها بالمؤسسية العالية والشورى الراسخة، والتي مكنتها من تجاوز العديد من الأزمات السابقة، بما في ذلك استشهاد عدد من قياداتها، حيث كانت الحركة تسارع في اختيار بدائل لهم وفق لوائحها وأنظمتها.

استشهاد هنية في غارة إسرائيلية في طهران

يذكر أن حماس أعلنت صباح الأربعاء عن استشهاد إسماعيل هنية ومرافقه الشخصي وسيم أبو شعبان في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامتهما في طهران. وكان هنية قد شارك غداة اغتياله في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found