حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:43 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

شاهد السيناريوهات المرعبة لرد إيران المرتقب علي أغتيال أسرائيل لأسماعيل هنية

هجوم أيراني علي أسرائيل
هجوم أيراني علي أسرائيل

وسط أجواء متوترة وعالم يترقب بقلق شديد، تزداد المخاوف من احتمالية انزلاق منطقة الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية واسعة النطاق. الأحداث الأخيرة تشير إلى احتمالية تصاعد الصراع بعد اغتيال زعيم المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وهو ما وضع الجميع في حالة ترقب شديد لما قد يكون رد الفعل الإيراني. فهل سيشهد العالم تصعيداً عسكرياً غير مسبوق؟ وما هي السيناريوهات المحتملة لهذا الرد؟.

هجوماً مباشراً من إيران باستخدام صواريخ باليستية متوسطة المدى وصواريخ كروز ضد أهداف إسرائيلية

كشفت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية عن سيناريوهين محتملين للرد الإيراني على اغتيال هنية. السيناريو الأول يتضمن هجوماً مباشراً من إيران باستخدام صواريخ باليستية متوسطة المدى وصواريخ كروز ضد أهداف إسرائيلية. وصرح الأدميرال البحري المتقاعد مارك مونتغمري، الذي شغل سابقًا منصب مدير السياسات للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، أن هذا السيناريو لا يزال خياراً مطروحاً.

شن هجوم يتضمن وابلاً من الصواريخ من وكلاء إيران في لبنان وسوريا والعراق، مما يقلل من الوقت المتاح لإسرائيل وحلفائها لإسقاط تلك الأهداف

ومع ذلك، يرى مونتغمري أنه من غير المرجح أن تكرر إيران الهجوم الذي شنته ضد إسرائيل في أبريل الماضي، والذي اعتمد على المسيرات والضربات الصاروخية التي صدتها الولايات المتحدة وإسرائيل. أما السيناريو الثاني فيشمل شن هجوم يتضمن وابلاً من الصواريخ من وكلاء إيران في لبنان وسوريا والعراق، مما يقلل من الوقت المتاح لإسرائيل وحلفائها لإسقاط تلك الأهداف.

هجوم هدفة أغراق دفاعات إسرائيل ومنح الجيش الإسرائيلي وقتاً أقل للرد

وفقاً لجوناثان روه، مسؤول السياسة الخارجية في المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي، فإن مثل هذا الهجوم سيكون مصمماً لإغراق دفاعات إسرائيل ومنح الجيش الإسرائيلي وقتاً أقل للرد، ما يعكس محاولة إيران لفرض تكاليف فعلية على إسرائيل لإجبارها على التوقف عن ضرب أهداف حزب الله أو القيام باغتيالات.

الهجوم الأيراني قد يشمل هجمات متزامنة من وكلائها، بما في ذلك الحوثيين في اليمن والمليشيات الموالية لطهران في العراق وسوريا

صحيفة "فاينانشيال تايمز" أشارت إلى أن رد إيران قد يشمل هجمات متزامنة من وكلائها، بما في ذلك الحوثيين في اليمن والمليشيات الموالية لطهران في العراق وسوريا. وذكرت وكالة "أسوشيتدبرس" أن إيران قد تشن هجوماً مماثلاً لردها على استهداف قنصليتها في دمشق في أبريل الماضي، مشيرة إلى إمكانية تدخل حزب الله أيضاً في هذا الهجوم.

جهود دولية لمنع حرب أقليمية واسعة

وأوضحت الوكالة أن مثل هذا الهجوم قد يؤدي إلى إجهاد الدفاعات الجوية الإسرائيلية، مما يزيد من خطر وقوع إصابات ويؤدي في النهاية إلى حرب إقليمية أوسع نطاقاً بحسب الخبراء.

في المقابل، يرى مقال رأي في صحيفة "واشنطن بوست" أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تؤمن بأن الجهود الدبلوماسية قد تؤتي ثمارها، وأن إيران ربما تعيد النظر في خطتها للانتقام بعد اغتيال هنية. وأجرى البيت الأبيض محادثات عبر قنوات خلفية مع إيران لحثها على ضبط النفس، فيما أطلق تحذيرات صريحة لإسرائيل بعدم عرقلة وقف إطلاق النار في غزة.

بوتين طلب من إيران تجنب الخسائر المدنية في أي هجوم انتقامي على إسرائيل

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب من إيران تجنب الخسائر المدنية في أي هجوم انتقامي على إسرائيل، مشيرة إلى أن التحذير يعكس قلقاً روسياً من أن يؤدي الرد على اغتيال هنية لخروج الأمور عن نطاق السيطرة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found