حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:41 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

إسرائيل على صفيح ساخن في انتظار الرد الإيراني

هجوم أيراني
هجوم أيراني

في ظل تصاعد التوترات الإقليمية والرسائل الإيرانية المعلنة عن نيتها الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، على أراضيها، تتأهب إسرائيل لهجوم إيراني محتمل. الاتهامات موجهة لإسرائيل بتنفيذ عملية الاغتيال، ما وضع المنطقة بأكملها على شفا الانفجار.

وسط هذه الأجواء المتوترة، تسعى الولايات المتحدة الأمريكية لاحتواء الموقف وتأجيل ساعة الصفر، خوفًا من تفاقم الأوضاع. ففي يوم الاثنين، كثفت وزارة الخارجية الأمريكية اتصالاتها مع المسؤولين في المنطقة، محذرة طهران من مغبة الرد ومطالبة بتهدئة التوترات.

محادثات تجنب التصعيد

وفقًا للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، فإن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، حض الأطراف المعنية على تجنب التصعيد. في اتصالاته، شملت الأطراف الأساسية في المفاوضات بين إسرائيل وحماس، مثل رئيس وزراء قطر ووزير خارجية مصر.

من جانبه، أشار ميلر إلى أن الهجوم الإيراني المحتمل لن يخدم مصالح الشعب الإيراني أو المنطقة الأوسع، مؤكدًا على ضرورة تجنب خطوات تصعيدية تعرض المنطقة للخطر.

ضرورة ممارسة ضبط النفس، محذرًا من تبعات التصعيد الذي قد يخرج الأمور عن السيطرة

وفي سياق مشابه، أعرب وزير الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي، عن ضرورة ممارسة ضبط النفس، محذرًا من تبعات التصعيد الذي قد يخرج الأمور عن السيطرة. كما طالب الجانب الأمريكي بالضغط على إسرائيل لوقف سياسات التصعيد والانخراط بجدية في مفاوضات وقف إطلاق النار.

أطلاق سراح الرهائن ووثق فوري لإطلاق النار في غزة

من جهة أخرى، بحث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع العاهل الأردني، الملك عبد الله، الجهود المبذولة لتهدئة التوترات، بما في ذلك وقف إطلاق النار الفوري وإطلاق سراح الرهائن، في خطوة تهدف إلى منع تفاقم الأزمة.

إسرائيل تتأهب للهجوم الإيراني

في إسرائيل، تعيش الأجواء على صفيح ساخن، إذ تستعد لهجوم إيراني قوي قد يأتي من عدة جبهات، بما فيها لبنان واليمن وسوريا والعراق. التحضيرات تشمل سيناريوهات متعددة لكيفية الرد على الهجوم المتوقع، في محاولة لمنع انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية واسعة النطاق.

استعدادات دفاعية وهجومية شاملة لدي سلطات الاحتلال

تقارير إسرائيلية أشارت إلى أن البلاد في حالة تأهب قصوى، مع استعدادات دفاعية وهجومية شاملة. وزارة الدفاع الإسرائيلية عقدت جلسات تقييم للأوضاع والمصادقة على خطط عسكرية لمواجهة السيناريوهات المحتملة، بمشاركة كبار القادة العسكريين.

في هذه الأثناء، زار قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الجنرال مايكل كوريلا، إسرائيل لإجراء تقييم مشترك للأوضاع مع رئيس الأركان الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، مما يعكس التعاون الوثيق بين البلدين في مواجهة التهديدات المشتركة.

تهدئة التوترات أم تصعيد محتمل؟

بينما تستمر الجهود الدبلوماسية لتهدئة التوترات، يظل السؤال مفتوحًا حول ما إذا كان الرد الإيراني سيترجم إلى تصعيد شامل. إسرائيل تراقب الوضع عن كثب وتستعد لكل الاحتمالات، بما في ذلك احتمال شن هجوم استباقي على حزب الله في لبنان.

حالة من الترقب والحذر، وسط مخاوف من أن يؤدي أي تصعيد إلى انفجار شامل

في النهاية، يبقى الشرق الأوسط في حالة من الترقب والحذر، وسط مخاوف من أن يؤدي أي تصعيد إلى انفجار شامل يعصف باستقرار المنطقة ويهدد بمزيد من الصراعات والأزمات الإنسانية.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found