حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:37 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تحقيقات تفجيرات البيجر في لبنان تمتد إلى تايوان ...تفتيش في 4 مواقع

تفجيرات البيجر في لبنان
تفجيرات البيجر في لبنان

اشارت اصابع الأنهام في تفجيرات البيجر التابع لحزب الله في لبنان الي شركة مجرية متطورة في الحادث وامتدت تأثيرات التفجيرات التي شهدها لبنان على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء إلى ما هو أبعد من الحدود اللبنانية، حيث وصلت إلى تايوان. فقد أعلنت السلطات التايوانية يوم الخميس عن قيام محققين بتفتيش 4 مواقع في إطار تحقيق محلي حول مصدر أجهزة الاتصال "بيجر" التي كانت في حوزة عناصر من حزب الله اللبناني. وقد أسفرت هذه التفجيرات عن مقتل 12 شخصًا على الأقل وإصابة المئات، في عملية نُسبت إلى إسرائيل، رغم أنها لم تتبنَّ المسؤولية رسميًا.

الأجهزة المصنعة في المجر وتحقيقات دولية وتنصل الشكة المجريه من التصنيع

من ناحيتها، أعلنت شركة "جولد أبولو" التايوانية أن أجهزة الـ"بيجر" التي انفجرت تم تصنيعها بواسطة شريكها المجري، لكن الحكومة المجرية نفت ذلك، مشيرة إلى أن الشركة المزعومة "بي ايه سي" (B.A.C Consulting) ليست سوى وسيط تجاري بدون موقع إنتاج فعلي. هذا التطور أدى إلى مزيد من التعقيدات، حيث أشارت تقارير استخباراتية، استنادًا إلى صحيفة "نيويورك تايمز"، إلى أن هذه الشركة المجريّة كانت في الواقع جزءًا من واجهة إسرائيلية تعمل على إخفاء هويات الضباط الإسرائيليين المتورطين في صناعة تلك الأجهزة.

توسع التحقيقات إلى بلغاريا و تورط شركة مقرها في صوفيا بتسليم أجهزة الاستدعاء إلى حزب اللة

وتواصلت التحقيقات لتصل إلى بلغاريا، حيث يُجرى تحقيق حول تورط شركة مقرها في صوفيا بتسليم أجهزة الاستدعاء إلى حزب الله. وبحسب الرسالة التي وجهتها بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة، فإن الأجهزة التي انفجرت في لبنان "تم تفخيخها قبل وصولها إلى لبنان"، وتم تفجيرها عبر إرسال رسائل إلكترونية.

الوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل - توتر بين حزب الله واسرائيل

تزامنت هذه التطورات مع تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل على الحدود الشمالية، حيث يشهد الجانبان تبادلًا يوميًا للقصف. وأدى هذا التصعيد إلى مقتل المئات في لبنان والعشرات في إسرائيل، مع نزوح عشرات الآلاف من المدنيين على كلا الجانبين.

دعوات للتهدئة ورسالة ماكرون حول عدم حتمية الحرب بين الطرفين

علي الجانب الأخر، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر رسالة بالفيديو اللبنانيين إلى التهدئة، مؤكدًا أن "المسار الدبلوماسي موجود" وأن الحرب ليست حتمية. كما أعرب ماكرون عن قلقه من الانفجارات التي شهدها لبنان، مشددًا على ضرورة العمل لتجنب مزيد من التصعيد.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found