حوادث اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:47 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أمريكا ترصد 7 ملايين دولار للقبض علي أبراهيم عقيل - تفاصيل

إبراهيم عقيل
إبراهيم عقيل

يعتبر إبراهيم عقيل، المعروف أيضًا باسم "تحسين"، يُعد أحد أبرز قيادات حزب الله اللبناني، ويشغل منصب رئيس دائرة العمليات في الحزب. وُلد في لبنان عام 1962، وتعتبره الولايات المتحدة هدفًا رئيسيًا، حيث عرضت مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار لأي معلومات تقود إلى اعتقاله أو قتله.

يتولى رئاسة شعبة العمليات ويقود قوات "الرضوان"، التي تعتبر قوات النخبة


إبراهيم عقيل يشغل موقعًا حساسًا داخل الهيكل التنظيمي لحزب الله، حيث يتولى رئاسة شعبة العمليات ويقود قوات "الرضوان"، التي تعتبر قوات النخبة في الحزب. يُصنَّف عقيل كرجل ثالث في الحزب بعد اغتيال رئيس أركان الحزب فؤاد شكر، مما جعله أحد الشخصيات العسكرية الأكثر نفوذًا في المنظمة.

من هو قائد وحدة العمليات الخاصة في حزب الله إبراهيم عقيل؟

صنفته وزارة الخارجية الأمريكية كإرهابي عالمي بموجب الأمر التنفيذي 13224


في 21 يوليوز 2015، صنفت وزارة الخزانة الأمريكية إبراهيم عقيل كإرهابي، وذلك بموجب الأمر التنفيذي 13582، لارتباطه الوثيق بحزب الله وتورطه في أعمال إرهابية. وفي 10 سبتمبر 2019، صنفته وزارة الخارجية الأمريكية كإرهابي عالمي بموجب الأمر التنفيذي 13224، مما جعله هدفًا رئيسيًا ضمن قوائم المطلوبين.

كان عضوًا رئيسيًا في تنظيم الجهاد الإسلامي، وهو الخلية الإرهابية التابعة لحزب الله


دور إبراهيم عقيل كان بارز خلال الثمانينيات في عمليات إرهابية تبناها حزب الله. كان عضوًا رئيسيًا في تنظيم الجهاد الإسلامي، وهو الخلية الإرهابية التابعة لحزب الله، التي تبنت تفجيرات السفارة الأمريكية في بيروت في أبريل/ 1983، والتي أدت إلى مقتل 63 شخصًا، وكذلك هجوم ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في أكتوبر/تشرين الأول 1983، الذي أسفر عن مقتل 241 فردًا من مشاة البحرية الأمريكية. إضافة إلى ذلك، تورط عقيل في عمليات احتجاز رهائن أمريكيين وألمان في لبنان.

الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية


أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن الغارة الجوية التي نُفذت في الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم الجمعة استهدفت إبراهيم عقيل، حيث يعد المستهدف الرئيسي في الهجوم. ورغم عدم التأكيد الرسمي على مقتله، إلا أن الهجوم جاء بعد سلسلة اغتيالات استهدفت قيادات حزب الله، وأبرزها اغتيال رئيس أركان الحزب فؤاد شكر.

يُعد أحد الأسماء الأكثر خطورة على قائمة الإرهاب الأمريكية بسبب دوره المحوري في العمليات الإرهابية


إبراهيم عقيل يُعد أحد الأسماء الأكثر خطورة على قائمة الإرهاب الأمريكية بسبب دوره المحوري في العمليات الإرهابية لحزب الله منذ الثمانينيات، ومن بينها الهجمات على المصالح الأمريكية في لبنان.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found